ultratimes
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ultratimes

bienvenue sur ultratimes
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~۞ اسباب النزول ۞ ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~سورة الــــنـــور (1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anas nhairy
Admin



عدد الرسائل : 212
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

~¤ô¦¦§¦¦ô¤~۞ اسباب النزول ۞ ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~سورة الــــنـــور (1) Empty
مُساهمةموضوع: ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~۞ اسباب النزول ۞ ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~سورة الــــنـــور (1)   ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~۞ اسباب النزول ۞ ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~سورة الــــنـــور (1) Icon_minitimeالأحد أبريل 27, 2008 7:28 am

بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته



سورة النور

بسم اللَّهِ الرحمن الرحيم‏.‏

قوله عز وجل ‏{‏الزاني لا يَنكِحُ إِلّا زانِيَةً أَو مُشرِكَةً‏}‏ الآية‏.‏

قال المفسرون‏:‏ قدم المهاجرون إلى المدينة وفيهم فقراء ليست لهم أموال وبالمدينة نساء بغايا مسافحات يكرين أنفسهن وهن يومئذ أخصب أهل المدينة فرغب في كسبهن ناس من فقراء المهاجرين فقالوا‏:‏ لو أنا تزوجنا منهن فعشنا معهن إلى أن يغنينا الله تعالى عنهن فاستأذنوا النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك فنزلت هذه الآية وحرم فيها نكاح الزانية صيانة للمؤمنين عن ذلك‏.‏

وقال عكرمة‏:‏ نزلت الآية في نساء بغايا متعالجات بمكة والمدينة وكن كثيرات ومنهن تسع صواحب رايات لهن رايات كرايات البيطار يعرفونها‏:‏ أم مهدون جارية السائب بن أبي السائب المخزومي وأم غليظ جارية صفوان بن أمية وحية القبطية جارية العاص بن وائل ومرية جارية ابن مالك بن عمثلة بن السباق وجلالة جارية سهيل بن عمرو وأم سويد جارية عمرو بن عثمان المخزومي وشريفة جارية زمعة بن الأسود وقرينة جارية هشام بن ربيعة وفرتنا جارية هلال بن أنس وكانت بيوتهن تسمى في الجاهلية المواخير لا يدخل عليهن ولا يأتيهن إلا زان من أهل القبلة أو مشرك من أهل الأوثان فأراد ناس من المسلمين نكاحهن ليتخذوهن مأكلة فأنزل الله تعالى هذه الآية ونهى المؤمنين عن ذلك وحرمه عليهم‏.‏

أخبرنا أبو صالح منصور بن عبد الوهاب البزاز قال‏:‏ أخبرنا أبو عمرو بن حمدان قال‏:‏ أخبرنا ابن الحسن بن عبد الجبار قال‏:‏ أخبرنا إبراهيم بن عروة بن معتم عن أبيه عن الحضرمي عن القاسم بن محمد عن عبد الله بن عمر أن امرأة يقال لها أم مهدون كانت تسافح وكانت تشترط للذي يتزوجها أن تكفيه النفقة وأن رجلاً من المسلمين أراد أن يتزوجها فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فنزلت هذه الآية ‏{‏الزَانيةُ لا يَنكِحُها إِلّا زانً‏}‏‏.‏

قوله تعالى ‏{‏وَالَّذينَ يَرمونَ أَزواجَهُم‏}‏ الآية‏.‏

أخبرنا أبو عثمان سعيد بن محمد بن المؤذن قال‏:‏ أخبرنا محمد بن أحمد بن علي الحيري قال‏:‏ أخبرنا الحسن بن سفيان قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر بن أبي شيبة قال‏:‏ أخبرنا يزيد بن هارون قال‏:‏ أخبرنا عباد بن منصور عن عكرمة عن ابن عباس قال‏:‏ لما نزلت ‏{‏وَالَّذينَ يَرمونَ المُحصَناتِ ثُمَّ لَم يَأَتوا بِأَربَعَةِ شُهَداءَ‏}‏ إلى قوله تعالى ‏{‏الفاسِقونَ‏}‏ قال سعد بن عبادة وهو سيد الأنصار‏:‏ أهكذا أنزلت يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ألا تسمعون يا معشر الأنصار إلى ما يقول سيدكم قالوا‏:‏ يا رسول الله إنه رجل غيور والله ما تزوج امرأة قط إلا بكراً وما امرأة قط فاجترأ رجل منا على أن يتزوجها من شدة غيرته فقال سعد‏:‏ والله يا رسول الله إني لأعلم أنها حق وأنها من عند الله ولكن قد تعجبت أن لو وجدت لكاع قد تفخذها رجل لم يكن لي أن أهيجه ولا أحركه حتى آتي بأربعة شهداء فوالله إني لا آتي بهم حتى يقضي حاجته فما لبثوا إلا يسيراً حتى جاء هلال بن أمية من أرضه عشياً فوجد عند أهله رجلاً فرأى بعينه وسمع بأذنه فلم يهيجه حتى أصبح وغدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله فقال إني جئت أهلي عشياً فوجدت عندها رجلاً فرأيت بعيني وسمعت بأذني فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم ما جاء به واشتد عليه فقال سعد بن عبادة‏:‏ الآن يضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم هلال بن أمية ويبطل شهادته في المسلمين فقال هلال‏:‏ إني والله لأرجو أن يجعل الله لي منها مخرجاً فقال هلال‏:‏ يا رسول الله إني قد أرى ما قد اشتد عليك مما جئتك به والله يعلم إني لصادق فوالله إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد أن يأمر بضربه إذ نزل الوحي وكان إذا نزل عليه عرفوا ذلك في تربد جلده فأمسكوا عنه حتى فرغ من الوحي فنزلت ‏{‏وَالَّذينَ يَرمونَ أَزواجَهُم وَلَم يَكُن لَهُم شُهَداءَ إِلا أَنفُسَهُم‏}‏ الآيات كلها فسري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أبشر يا هلال فقد جعل الله لك فرجاً ومخرجاً فقال هلال‏:‏ قد كنت أرجو ذاك من ربي وذكر باقي الحديث‏.‏

أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن محمد الفقيه قال‏:‏ أخبرنا محمد بن محمد بن سنان المقري قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى قال‏:‏ أخبرنا أبو خيثمة قال‏:‏ أخبرنا جرير عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال‏:‏ أنا ليلة الجمعة في المسجد إذ دخل رجل من الأنصار فقال‏:‏ لو أن رجلاً وجد مع امرأته رجلاً فإن تكلم جلدتموه وإن قتل قتلتموه وإن سكت سكت على غيظ والله لأسألن عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما كان من الغد أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله فقال‏:‏ لو أن رجلاً وجد مع امرأته رجلاً فتكلم جلدتموه أو قتل قتلتموه أو سكت سكت على غيظ فقال‏:‏ اللهم افتح وجعل يدعو فنزلت آية اللعان ‏{‏وَالَّذينَ يَرمونَ أَزواجَهُم وَلَم يَكُن لَّهُم شُهَداءَ إِلّا أَنفُسُهُم‏}‏ الآية‏.‏

فابتلي به الرجل من بين الناس فجاَء هو وامرأته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فتلاعنا فشهد الرجل أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين ثم لعن الخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين فذهبت لتلتعن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مه فلعنت فلما أدبرت قال‏:‏ لعلها أن تجيء به أسوداً جعداً فجاءت به أسود جعداً رواه مسلم عن أبي خيثمة‏.‏

قوله تعالى ‏{‏إِنَّ الَّذينَ جاءُوا بِالإِفكِ عُصبَةٌ مِنكُم‏}‏ الآيات‏.‏

أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد المقري قال‏:‏ أخبرنا محمد بن أحمد بن علي المقري قال‏:‏ أخبرنا أبو يعلى قال‏:‏ أخبرنا أبو الوسيع الزهراني قال‏:‏ أخبرنا فليح بن سليمان المدني عن الزهري عن عروة بن الزبير وسعيد بن المسيب وعلقمة بن وقاص وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن عائشة زوج النبي عليه الصلاة والسلام حين قال فيها أهل الإفك ما قالوا فبرأها الله تعالى منه‏.‏

قال الزهري‏:‏ وكلهم حدثني طائفة من حديثها وبعضهم كان أوعى لحديثها من بعض وأتيت اقتصاصاً ووعيت عن كل واحد الحديث الذي حدثني‏.‏

وبعض حديثهم يصدق بعضاً‏.‏

ذكروا أن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفراً أقرع بين نسائه فأيتهن خرج سهمها خرج بها معه قالت عائشة رضي الله عنها‏:‏ فأقرع بيننا في غزوة غزاها فخرج فيها سهمي فخرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك بعد ما نزلت آية الحجاب فأنا أحمل في هودجي وأنزل فيه مسيرنا حتى فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوته وقفل ودنونا من المدينة أذن ليلة بالرحيل فقمت حين آذنوا بالرحيل ومشيت حتى جاوزت الجيش فلما قضيت شأني أقبلت إلى الرحل فلمست صدري فإذا عقد من جزع ظفار قد انقطع فرجعت فالتمست عقدي فحبسني ابتغاؤه وأقبل الرهط الذين كانوا يرحلون فحملوا هودجي فرحلوه على بعيري الذي كنت أركب وهم يحسبون أني فيه قالت عائشة‏:‏ وكانت النساء إذ ذاك خفافاً لم يهبلن ولم يغشهن اللحم إنما يأكلن العلقة من الطعام فلم يستنكر القوم ثقل الهودج حين رحلوه ورفعوه وكنت جارية حديثة السن فبعثوا الجمل وساروا ووجدت عقدي بعد ما استمر الجيش فجئت منازلهم وليس بها داع ولا مجيب فتيممت منزلي الذي كنت فيه وظننت أن القوم سيفقدوني فيرجعوا إلي فبينا أنا جالسة في منزلي غلبتني عيناي فنمت وكان صفوان بن المعطل السلمي الذكواني قد عرس من وراء الجيش فأدلج فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فأتاني فعرفني حين رآني وقد كان يراني قبل أن يضرب علي الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني‏.‏

وتقبلو تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ultratimes.ahlamountada.com
 
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~۞ اسباب النزول ۞ ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~سورة الــــنـــور (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ultratimes :: المنتديات الدينية :: القرآن الكريم-
انتقل الى: