ultratimes

bienvenue sur ultratimes
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 $$$$$$$$$$$$$//////*-*كازاخستان *-*/////$$$$$$$$$$$$$$$$

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anas nhairy
Admin


عدد الرسائل : 212
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: $$$$$$$$$$$$$//////*-*كازاخستان *-*/////$$$$$$$$$$$$$$$$   الأربعاء أبريل 30, 2008 1:16 pm

كازاخستان هي أكبر بلد إسلامي في وسط آسيا وتطل على بحري آرال وقزوين ويوجد عليهما منتجعات سياحية تجذب السائحين من كل أرجاء العالم. واتخذت كازاخستان، اسمها من اللغة التركية القديمة حيث تعني كلمة «كازاخ» الحر وكلمة «ستان» تعني اقليم او ارض فهم يطلقون على أنفسهم اقليم الاحرار.
ويعيش فيها العديد من الأجناس والأعراق حيث يوجد بها سكان من اصل تركي وطاجيكي وصيني وكوري وروسي بالطبع لانها كانت من جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق. والعاصمة القديمة هي ألما آتا ويفصل بينها وبين الأراضي الصينية جبال جعلت من تلك المدينة الماسة يحرسها رجال خاضوا معارك الشتاء القارصة وتحملوا حر الصيف الشديد. أما الآن فقد أنشأت كازاخستان عاصمة جديدة تسمى أستانا وهي قريبة من الحدود الروسية. وأصبحت استانا العاصمة الجديدة منذ 1998. أنشأها الرئيس نور سلطان نزارباييف بعد استقلال كازاخستان لتصبح عاصمة البلاد بدلاً من مدينة ألما آتا الحدودية. ويبلغ عدد سكانها أكثر من نصف مليون نسمة.

والكلمة روسية وتعني «العاصمة» باللغة العربية. وأشهر ميدان في الما اتا العاصمة السابقة والاقتصادية حاليا هو (دسوم) ويقام فيه العروض الصغيرة والمسابقات الخفيفة وينتشر فيه الرسامون مثل ميادين الدول الأوروبية ولا ينفضوا إلا الساعة الثانية عشرة مساءً. وتنتشر على ممراته المقاهي والمحال التجارية وفي نهايته مركز تسوق كبير ويوجد فندق قديم يسمى جيت سو وهو فندق متواضع.
معلومات عامة
-----------------
تبلغ مساحة كازاخستان 7, 2 مليون كيلو متر مربع أي أنها تحتل المرتبة التاسعة على مستوى العالم بعد روسيا والصين والولايات المتحدة والأرجنتين والبرازيل وكندا والهند ثم استراليا، وتزيد مساحتها على مجموع مساحة باقي جمهوريات رابطة الدول المستقلة مجتمعة فيما عدا روسيا، وتمتد من الشرق إلى الغرب بطول 2800 كلم ومن الشمال إلى الجنوب 1600 كلم.


ومن ناحية المناخ في تلك البلاد فالأقاليم الوسطى والشمالية يصل متوسط درجات الحرارة شتاء بين 15 درجة مئوية و35 درجة تحت الصفر، أما الأقاليم الجنوبية فتتراوح بين الصفر و20 درجة تحت الصفر، أما في شهر يوليو يكون متوسط الحرارة بين 27 درجة فوق الصفر في الشمال و34 درجة مئوية في الجنوب ورغم أن كازاخستان تضم العديد من التضاريس إلا أنها في الأساس هضبة منبسطة تشكل المنخفضات أكثر من ثلث مساحة الدولة وهذا ما يفسر سر وجود البحيرات العديدة فيها أما الأقاليم الجبلية فتشكل 20 % من المساحة الإجمالية.


وأهم المدن والموانئ فهي مدينة أستانا وهي العاصمة الجديدة ويبلغ عدد سكانها فقط 500 ألف نسمة، ومدينة الما اتا العاصمة القديمة وأصبحت من أهم المدن التجارية والاقتصادية والمالية، ومدينة (كاراجاندي) وتقع وسط كازاخستان وهي أكبر المدن ثم هناك مدينة (شيمكنت) التي تقع جنوب البلاد وتوجد بها مصفاة لتكرير النفط ويبلغ عدد سكانها 450 الف نسمة وهي قريبة من العاصمة الاوزبكستانية طشقند. وهناك مدينة (اطيراو) التي تقع في الشمال الغربي وتطل على بحر قزوين وتعرف بالمدينة النفطية ويقدر عدد سكانها 200 الف نسمة.


كما توجد مدن أخرى مثل (باولودار) وهي في الشمال الشرقي وقريبة من أستانا العاصمة و(اكتيوبينسك) و(اورال) ـ على الحدود الشمالية الغربية مع روسيا و(سيميبالاتينسك) و(قزل) و(وردا) و(تالديقورغان) القريبة من الماطي وتقع في الشرق و(طراز) و(بيتروبافيوفسك) في الوسط الشمالي والقريبة من مدينة أومسك الروسية والمدينة الاقرب لها هي وكوكشيطاو.


معلومات تاريخية
------------------
رغم أن كازاخستان لها جذور تاريخية قديمة تعود إلى القرون الأولى بل قبل الميلاد الأول إلا أن ظهورها على خارطة العالم لم يتم إلا قبل 13 عاماً عندما أعلنت استقلالها بعد تفكك الاتحاد السوفييتي السابق وأصبحت دولة حديثة تمتلك مقومات النمو والازدهار، وتمثل ذلك في تمكن الحكومة من نقل عاصمة الجمهورية من (الما آتا) إلى (استانه) وبناء هذه العاصمة العصرية في وسط السهول الشاسعة خلال ثلاث سنوات.


وإضافة إلى الإرث التاريخي والثقافي الذي تتميز به كازاخستان فإنها تحتل مكانة متقدمة فيما تمتلكه من ثروات طبيعية حتى أصبحت صاحبة باع في صناعات الوقود والطاقة والصناعات المعدنية والكيماوية القادرة على مساندة النمو الاقتصادي الذي يسير بصورة مذهلة وما تم في استانه والمااتا هو خير شاهد على ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ultratimes.ahlamountada.com
 
$$$$$$$$$$$$$//////*-*كازاخستان *-*/////$$$$$$$$$$$$$$$$
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ultratimes :: منتديات الترفيه :: السياحة العربية-
انتقل الى: